عقدت لجنة دراسة أوضاع مدارس الصداقة السودانية بالخارج التي شكلها السيد عمر بشير مانيس،وزير شؤون مجلس الوزراء ،بالقرار رقم(1 ) لسنة 2019م،برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم وعضوية كل من وكيل وزارة الخارجية،وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي،مدير عام ديوان شؤون الخدمة ،مدير عام ديوان المراجعة الداخلية والامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج عضوا ومقررا،عقدت اجتماعها الأول بمكتب الدكتور الطاهر حسن الطاهر،وكيل وزارة التربية و التعليم،رئيس اللجنة وبمشاركة اعضاء اللجنة . واستعراض اللجنة خلال الاجتماع مهامها واختصاصاتها المتمثلة في دراسة الأحوال المالية الهيكلية مدارس الصداقة السودانية بالخارج وتقديم تقرير تفصيلي بشأنها. وأكد رئيس اللجنة أن الاجتماع ينعقد لإنفاذ قرار السيد وزير شؤون مجلس الوزراء تأكيداً لإهتمام الدولة بالسودانيين بالخارج وحل مشكلات تعليم أبنائهم ،مشيراً للتنسيق القائم بين وزارة التربية والتعليم وجهاز المغتربين والجهات ذات الصلة ،مبيناً أن هيكل المدارس السودانية بالخارج المصدق من الجهات المختصة إعتمد(48) وظيفة من جملة (79)وظيفة ،وأن مدارس الصداقة السودانية بتشاد(أبشي،انجمينا) وطرابلس الليبية لا تواجهها مشاكل في المعلمين في الوقت الذي تحتاج المدارس السودانية في مصر وتركيا ويوغندا إلى تقنين أوضاعها من الجهات المختصة لإعتمادها كمدارس صداقة. وأكد السفير عصام متولي الأمين العام لجهاز المغتربين ،أهمية المدارس السودانية بالخارج في حل مشكلة قبول أبناء السودانيين بالخارج في الجامعات السودانية ،مشيراً إلى وجود أكثر من (14) مدرسة تابعة للجاليات السودانية في عدد من دول المهجر إضافةً إلى مراكز امتحانات شهادتي الأساس والثانوي السودانيتين في دول الخليج والدول الأخرى ذات الكثافة في الوجود السوداني،داعياً إلى زيادة عدد مدارس الصداقة السودانية بالخارج وحل الإشكاليات التي تواجه المدارس القائمة . من جانبهم أكد المشاركون في الاجتماع من أعضاء اللجنة والإدارات المختصة بالوزارة على ضرورة تقنين أوضاع جميع المدارس السودانية بالخارج وإعتماد الميزانيات التي تمكنها من أداء دورها . واختتم الاجتماع بتشكيل لجنة فنية لإجراء دراسة عاجلة حول المدارس القائمة في تشاد،ليبيا،مصر،تركيا ويوغندا لمعرفة الاحتياج الفعلي للمدارس والأوضاع المالية والقانونية، ولجنة فنية أخرى لدراسة أوضاع المدارس الأخرى في مختلف الدول ،ترفعان تقريريهما خلال أسبوع من اليوم.